فصل: سورة الأحقاف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة الأحقاف

آ‏:‏2 ‏{‏تَنـزيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ‏}

الجار ‏"‏من الله‏"‏ متعلق بخبر ‏"‏تنـزيل‏"‏‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ‏}‏

جملة ‏"‏ما خلقنا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، الجار ‏"‏بالحق‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏خلقنا‏"‏، ‏"‏وأجل‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏الحق‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ في ‏"‏عَمَّا‏"‏ مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ ‏"‏معرضون‏"‏‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الأرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ‏}

قوله ‏"‏أرأيتم‏"‏‏:‏ بمعنى أخبروني، وتتعدى إلى مفعولين الأول‏:‏ ‏"‏ما‏"‏ الموصولية، والثاني‏:‏ جملة ‏"‏ماذا خلقوا‏"‏، الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ما‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏ماذا‏"‏‏:‏ ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، ‏"‏ذا‏"‏ اسم موصول خبر، الجار ‏"‏من الأرض‏"‏ متعلق بـ‏"‏خلقوا‏"‏، وجملة ‏"‏أروني‏"‏ معترضة أكَّدت ‏"‏أرأيتم‏"‏، ‏"‏أم‏"‏ المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة في حيز القول، الجار ‏"‏في السموات‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏شرك‏"‏، جملة ‏"‏ائتوني‏"‏ مستأنفة في حيز القول، الجار ‏"‏من قبل‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كتاب‏"‏، الجار ‏"‏من علم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏أثارة‏"‏، وجملة ‏"‏إن كنتم صادقين‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ‏}

جملة ‏"‏ومن أضل‏"‏ مستأنفة، ‏"‏من‏"‏ مبتدأ وخبر ، الجار ‏"‏ممن‏"‏ متعلق ‏"‏بأضل‏"‏، الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بحال مِنْ ‏"‏مَنْ‏"‏، ‏"‏مَنْ‏"‏ اسم موصول مفعول ‏"‏يدعو‏"‏، جملة ‏"‏وهم غافلون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يستجيب‏"‏، والجار ‏"‏عن دعائهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏غافلون

503

6 ‏{‏وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ‏}

جملة الشرط معطوفة على المستأنفة ‏"‏مَنْ أضل‏"‏، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏أعداء‏"‏، والجار ‏"‏بعبادتهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏كافرين‏"‏

آ‏:‏7 ‏{‏وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ‏}

جملة الشرط مستأنفة، ‏"‏بينات‏"‏ حال من ‏"‏آياتنا‏"‏، وجملة ‏"‏لما جاءهم‏"‏ معترضة، وجواب ‏"‏لما‏"‏ محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة ‏"‏هذا سحر‏"‏ مقول القول‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَلا تَمْلِكُونَ لِي مِنَ اللَّهِ شَيْئًا هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ كَفَى بِهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ‏}

‏"‏أم‏"‏ المنقطعة، وجملة ‏"‏فلا تملكون‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف، أي‏:‏ أنتم لا تملكون، وجملة ‏(‏فأنتم لا تملكون‏)‏ جواب الشرط، الجار ‏"‏من الله‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏شيئاً‏"‏، جملة ‏"‏هو أعلم‏"‏ مستأنفة، جملة ‏"‏كفى به شهيداً‏"‏ مستأنفة في حيز القول، والباء زائدة، و‏"‏الهاء‏"‏ فاعل، و‏"‏شهيداً‏"‏ تمييز، الظرف ‏"‏بيني‏"‏ متعلق بـ ‏"‏شهيداً‏"‏، وجملة ‏"‏وهو الغفور الرحيم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كفى به‏"‏‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلا نَذِيرٌ مُبِينٌ‏}

الجار ‏"‏من الرسل‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏بدعاً‏"‏، وجملة ‏"‏ما أدري‏"‏ معطوفة على مقول القول، وقوله ‏"‏ما يفعل بي‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، والجملة معلقة لـ ‏"‏أدري‏"‏ عن العمل، فهي سادَّة مسدَّ مفعوليها، ‏"‏إن‏"‏ نافية، وجملة ‏"‏إن أتبع‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏وما أنا إلا نذير‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أتبع‏"‏‏.‏